منتدى كلنا الاردن
اهلا وسهلا بك زائرنا العزيز ونتمنى لك الفائدة من خلال منتدنا الذي تشرف بوجودك فيه معنا
وفي انتظار ابداعــــــــــــــــــــــك
منتدى كلنا الاردن منتدى كل الاردنيين
اهلا وسهلا بكل الاعضاء والزوار
<p>

منتدنا يفخر بوجودكم معنا وووووووو لانكم الاحلى والاجمل والارقى
بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
نور
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
عدد المساهمات : 3481
نقاط : 5342
التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
المزاج : انا انثى قلبي كنزي احفظ فيه اسراري اجمع فيه نبضات حبي وفي خواطري امنياتي .. انا لا أصرخ على جروحي بل ادفنها عميقا بأعماق روحي

المقصود بتجميد البويضات ؟

في الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 4:05 pm
المقصود بتجميد البويضات ؟



* الدكتور جهاد سمور



تقنية جديدة تتيح للمرأة أن تحتفظ ببويضاتها بعد تجميدها لحين الحاجة إليها في المستقبل،علما إن صلاحية البويضة المجمدة تصل إلى فترات طويلة، تجميد البويضات التي كانت في السابق لا يمكن تجميدها ، فكان الخوف لان عملية التجميد تؤدي الى تلف البويضة وتحطم المادة الوراثية بداخله الامر الذي يجعل من المستحيل الاستفادة منها بأي شكل من الاشكال، ويرجع تاريخ أول حمل بهذه الطريقة قبل 15سنة في بريطانيا ، ولتتمكن المراة الحمل و الانجاب ولو بعمر متاخر كسن الاربعين او اكثر و خاصة عند اصابة المراة بالسرطان الامراض الخبيثة او العديد من الامراض النسائية والتي ممكن ان تقلل وتحد من خصوبتها و تؤثر على قدرتها الانجابية،ظهرت تقنية التجميد للبويضات .

ان تقنية تجميد البويضات تستخدم للحصول على الأجنة وإرجاعها الى الرحم الذي لا يتضرر من الأدوية الكيماوية(مثل السيدات اللواتي سيتعرضن لعلاج كيمائي أو علاج بالأشعة).

كما و تستخدم للنساء اللواتي لم يتزوجن بعد وتخشى إذا تأخر عمر الزواج أن تفقد قدرتها على الحمل والإنجاب ، وفي حال تأخرهن بالزواج فان فرص الانجاب تقل بشكل ملحوظ، وتظهر العديد من سلبيات الزواج المتأخر وتأثيراتها على الأنثى،وغالبآ من تظهر المشكلة عند بعض الازواج الذين يفكرون بتاخير الحمل والانجاب بسبب امور السفر والعمل والدراسة ، لكن بعد هذه المرحلة يتفرغون للحمل بالوقت الذي لا يكون ممكنأ، ويبدأن النساء برحلة علاج مطولة ،لان المراة تكون قد قلت خصوبتها بشكل ملحوظ مما يؤثر على الحمل وان تقنية كتقنية تجميد البويضات تعتبر الملاذ الحقيقي والامن لكثير من النساء سواء على صعيد التاخر بالزواج او في حالات اصابتهن بامراض اخرى لها تاثير على الانجاب، وهذه التقنية تبقى بشكل كبير املا حقيقيا لهن بالقدرة على الانجاب وتحقيق حلم الامومة الذي يراود كل امرأة قد لا تستطيع تحقيقه في وقتها الحاضر .

فكل سيدة مقبلة على اجراء هذه التقنية تحتاج لدراسة مسبقة من طبيبها بما يتعلق بصحتها الجسدية والتاريح العائلي والمرضي، واجراء التحاليل والصورالاشعاعية اللازمة ..

تخزن البويضات غير المخصبة في سائل النيتروجين بدرجة مئوية تحت الصفر والاحتفاظ بها إلي أن تقرر الزوجان الانجاب أو تتيح لهما فرصة مناسبة. إلا أن هذه التقنية حادت بعد فترة عن الغرض المحدد لها ،هي غير مؤلمة ولا نحتاج بها للجراحة .

ماذا اقر الشرعيون في تلك العملية ؟

د. عبدالرحمن العدوي الأستاذ بـ جامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث يؤكد أن الإسلام يحافظ علي الأنساب ويحافظ علي نسب الولد إلي ابيه وأمه، الأب الذي أخذ منه الحيوانات المنوية والأم التي أخذت منها البويضة يأتي ذلك الحرص علي اثبات النسب في الإسلام لما يترتب عليه من أحكام كثيرة منها وجوب رعاية الطفل والانفاق عليه وحسن تربيته وحقه في الميراث وأحكام الزواج ، لذلك يجب الحفاظ علي مشروعية النسب وثبوته يقينيا..

أما تجميد البويضات فهذه التقنية الحديثة لابد أن يتبعها سؤال: من الذي سيقوم بتلقيح هذه البويضة؟ وعلي اساس الإجابة عن هذا السؤال يكون جواز هذه التقنية من عدمه.. فإذا كان من سيلقح هذه البويضة التي قامت الزوجة بادخارها لفترة لحين الحاجة إليها بسبب خشيتها من عدم الانجاب بسبب تأخر سن زواجها أو بسبب مرضها.. كان هو زوجها من زواج شرعي صحيح وقائم وقت تلقيح البويضة(يعني الأب معروف والأم معروفة) والزواج قائم فليس هناك مشكلة في هذه الحالة لأن البويضة المجمدة للزوجة تم الحصول عليها مرة أخري ولقحت من الزوج.

- أما في حالة أخذ بويضات من المرأة وتجميدها والانتفاع بها في المستقبل ثم توفيت المرأة أو لم تتزوج وأخذت هذه البويضات المجمدة كي تنتفع بها امرأة أخري فهنا يكون خلط الأنساب

الرأي الطب من هذا الجانب ؟

عملية تجميد وتخزين البويضات الغير مخصبة هو الحل السحري لتبعات العنوسة وتأخر سن الزواج ان لنظرة النساء إلى تقنية تجميد البويضات التي هي محل الحديث في الوقت الحالي رغم أنها ليست حديثة العهد الا في الاردن .

أما رأي الطب في هذه القضية فقد تباين ايضا فبينما أيد البعض عملية تجميد البويضات للاستفادة منها في المستقبل واعتبر ذلك حلا لمشكلة تأخر سن الزواج أو مرض الزوجة وتعرضها للعلاج الكيميائي رفض البعض الآخر بحجة أن ذلك التدخل البشري قد يؤدي لأخطاء ومخاطر من الناحيتين الدينية أو الطبية .

*استشاري الامراض النسائية والتوليد

_________________
avatar
اسمر66660
عضو ذهبي
عضو ذهبي
عدد المساهمات : 1113
نقاط : 4711
التقيم : 12
تاريخ التسجيل : 30/10/2011

رد: المقصود بتجميد البويضات ؟

في الثلاثاء نوفمبر 29, 2011 12:23 am
المقصود بتجميد البويضات
المقصود بتجميد البويضات
المقصود بتجميد البويضات
المقصود بتجميد البويضات
المقصود بتجميد البويضات

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى